فيلم حياة الماعز يثير جدلا على مواقع التواصل، تعرف علي القصة كاملة!

فيلم حياة الماعز يثير جدلا على مواقع التواصل

فيلم حياة الماعز يثير جدلا على مواقع التواصل، أثار الفيلم الهندي "حياة الماعز" الذي عرض على نتفلكس جدلاً واسعاً على مواقع التواصل الاجتماعي، خصوصاً بين السعوديين، بسبب قصته التي اعتبرها البعض مسيئة لهم ولنظام الكفالة.

يُعرف نظام الكفالة في السعودية بأن صاحب العمل يتولى كفالة العامل الوافد، ويكون مسؤولاً عن إقامته وكل ما يتعلق به.

فيلم حياة الماعز يثير جدلا على مواقع التواصل

فيلم حياة الماعز يثير جدلا على مواقع التواصل، ولإدراكه بأن الفيلم قد يثير جدلاً وربما مشكلات مع السلطات السعودية، وضع المخرج في بداية الفيلم تنبيهاً يوضح أن العمل لا يهدف إلى الإساءة لأي بلد أو شعب أو مجتمع أو عرق.

ورغم ذلك، أثار الفيلم موجة من الجدل بين النقاد ورواد مواقع التواصل الاجتماعي في الخليج. فبينما انتقد البعض طرح فكرة نظام الكفالة في السعودية، رأى آخرون أنه يعبر عن حرية الإبداع ولا يمثل الواقع.

تدور أحداث الفيلم حول شخصية "نجيب"، شاب هندي يسافر إلى السعودية بحثاً عن عمل، ليجد نفسه تحت رحمة رجل سعودي ادّعى أنه كفيله، وأخذه إلى الصحراء ليعمل في رعاية الغنم لسنوات، دون أن يتمكن من الهرب.

ما هو نظام الكفيل؟

يُعرف نظام الكفالة في السعودية بأن صاحب العمل يستقدم عاملاً للعمل ويتكفل بجميع تفاصيل حياته، بما في ذلك الإقامة والسكن.

استغرق إنتاج الفيلم 5 سنوات، وتم طرحه قبل بضعة أشهر، حيث تصدّر قائمة الترند بسبب قصته المستندة إلى رواية حقيقية. يروي الفيلم قصة بطل تعرض لظلم كبير في السعودية خلال أوائل التسعينات.

حيث وصل من خلال كفيل للعمل، لكنه وجد نفسه محتجزاً في الصحراء مع الأغنام، يعيش في ظروف قاسية ويعاني من الاستعباد لمدة ثلاث سنوات على يد كفيل زائف، إلى أن تمكن من الهرب.

فيلم حياة الماعز يثير جدلا على مواقع التواصل، ومع ذلك، أثار الفيلم الهندي موجة واسعة من الجدل بين النقاد ورواد مواقع التواصل الاجتماعي في الخليج. 

فقد انتقد البعض الطريقة التي تم بها تناول فكرة نظام الكفالة في السعودية، في حين رأى آخرون أن الفيلم يمثل حرية الإبداع ولا يعكس الواقع.

تعليقات